الاسئلة الشائعة حول تصوير الاوعية الدموية في ايران

هل تصوير الاوعية الدموية مؤلم؟ هل قسطرة القلب التشخيصية خطيرة؟
كم تستغرق عملية تصوير الشرايين؟

يتم اجراء تصوير الاوعرة الدموية عندما يتعب القلب حيث ان ضرره يؤثر على كل اعضاء الجسم لذلك تقدم دنا مد تور افضل العروض للتاكد من صحة القلب عن طريق فحصه بواسطة القسطرة القلبية  لذلك سارع الى فحصه للعيش براحة اكثر.

 

 

 

 

 

 

تجمیل الانف في ایران

لماذا تعتبر ايران هي الخيار الامثل لاجراء عملية قسطرة القلب؟

لقد تقدم طب الاوعية والشرايين في ايران بشكل كبير جدا في السنوات الاخيرة حيث باتت ايران تحظي بافضل الاطباء في هذا المجال اضافة الى توافر الاجهزة الطبية الحديثة والمتطورة والاسعار المناسبة لاجراء هذه العمليات وبذلك فان ايران هي من افضل الخيارات بين بلدان الشرق الاوسط والعالم في اجراء تصوير الاوعية الدموية

ماهي تكلفة عملية قسطرة القلب التشخيصية في ايران؟

ان تصوير الاوعية الدموية لا يعتبر ضمن العلاجات التي يغطيها التامين الصحي لذلك فان تكلفتها في بعض البلدان تكون كبيرة جدا اما في ايران فان هذه العمليات تعتبر من المكملات العلاجية ولذلك فان قيمتها تكون اقل بكثير من باقي الدول حيث يتطلب اجرائها في بعض البلدان مثل تركيا والهند واليابان حدود ال 5,000$ اما في ايران فتبلغ تكلفة هذه العملية ما لا يتجاوز عن 1,500$ اضافة الى ذلك فان شركة دنا مد تور في مدينة اصفهان تقدم العديد من الخدمات التي تؤمن للمريض الراحة الكاملة لذلك لا يتطلب الامر سوا التواصل معنا للحصول على افضل المعالجة وبافضل الاسعار.

ما هي تكلفة استبدال الرباط الصلیبي في ايران؟

” قسطرة القلب العلاجية “ تقدم لكم هذه المقالة فهم افضل لجزئيات هذه العملية.

دنامدتور - contact us - الاتصال بنا

احصلو علی الاستشارة الطبیة المجانیة

تصوير الاوعية الدموية:

يعرف هذا الاجراء عادة باسم قسطرة قلبية التشخيصية او تصوير الشرايين يستخدم هذا الاجراء لمعرفة الحالة التي توجد فيها الاوعية الدموية ومعرفة ما اذا كانت تحتوي على مشكلة ما مثل انسدادها او تمددها او التضيق الشرياني.

يتم هذا التصوير باستخدام سائل خاص يحقن في الشريان والذي يؤدي الى ظهور تفاوت في لون منطقة الشريان المتعرضة للانسداد او التوسع بالمقارنة مع بقية مناطق الشريان عند تصويرها بالاشعة وبذلك يتم تحديد المنطقة المصابة من الشريان وبدقة.

 

امهر الاطباء لاجراء تصوير الاوعية الدموية

 

في حال تم عبور هذا السائل بصعوبة فان الطبيب يستطيع ان يستخدم انبوب رفيع يتم ادخاله عن طريق احد الشرايين لتحديد منطقة الانسداد بشكل افضل.

تعتبر هذا الطريقة من التصوير بانها تهاجمية حيث لا مناص من احداث جرح في جسم المريض سواء باحداث شق لادخال الانبوب منه او على الاقل باستخدام الحقنة الحاوية على المادة التشخيصية ولكن مع ذلك فان ما يميزها عن باقي انواع التصوير الشعاعي هو ان الطبيب يستطيع التدخل واحداث الاجراءات اللازمة في نفس وقت التصوير.

ماهي طرق المستخدمة في تصوير الاوعية الدموية ؟

هناك العديد من الطرق التي تستخدم في تصوير الاوعية الدموية وذلك يعتمد على الطبيب المعالج والطريقة التي يفضل استخدامها وحسب الشريان المراد تصويره ولذلك تختلف طرق التصوير وآلية استخدامها.

1-تصوير الاوعية التاجية: تعتبر الشرايين التاجية من اهم الشرايين المتصلة بالقلب والمشكلة للجهاز الوعائي لذلك فان اي خلل فيها يؤثر على حياة الفرد بشكل كبير جدا ولذلك يستخدم الطبيب القسطرة ويتم حقن مادة صبغية خاصة للحصول على صورة واضحة جدا للشرايين واتباع الاجراءات اللازمة.

2- تصوير الاوعية الخاصة بالدماغ: ان الشرايين والاوعية المتواجدة في الدماغ هي ارفع وادق الاوعية في الجسم ولذلك فان انتشار المادة الملونة داخلها يعتبر امرا صعبا ما لم يتدخل الطبيب عبر شريان العنق الاساسي ويساعد في نشرها وذلك يمكنه رؤية شرايين الدماغ بدقة وتشخيص الحالة المرضية ومعالجتها.

3-تصوير الاوعية الدموية بالحاسوب: لا يختلف هذا النوع من التصوير عن تصوير القسطرة الا انه وكما نعلم فان للكمبيوتر في بعض الاحيان قدرات تفوق قدرات الانسان بالاف المرات ولذلك تظهر صورة الشرايين بشكل اوضح بمرات عديدة من طريقة التصوير السابقة.

4-استخدام الرنين المغناطيسي لتصوير الاوعية الدموية: تمتاز هذه الطريقة باستغنائها عن حقن المادة الملونة ولذلك فهي مناسبة جدا للاشخاص الذين يعانون حساسية من المادة الملونة وامراض الكبر والكلية حيث يتم تعريض المريض لحقل مغناطيسي وامواج راديوئية كما يتم استخدام كمبيوتر لاظهار صور الشرايين من خلاله.

 

تصوير الاوعية الدموية

ماهي الامراض التي يمكن تشخيصها عند تصوير الاوعية الدموية ؟

1-تصلب الشرايين:تتصلب الشرايين عادة بسبب ارتفاع نسبة الشحوم والكوليسترل في الجسم وذلك يؤدي الى الزيادة في سماكة الجدار الداخلي للشريان ويؤدي الى صعوبة جريان الدم فيه.

2-انسداد الشرايين:ينتج هذا عن الاذية في الشرايين والتي تؤدي الى تجلط الدم وحدوث السكتات الدماغية والقلبية.

3-تمدد الاوعية الدموية: عندما يضعف جدار الاوعية الدموية يتمدد محيط الشرايين ولكن لمعرفة مقدار تمدد الشريان بدقة يجب اجراء تصوير الاوعية الدموية ولهذه الحالة بالذات يتم استخدام طريقة تصوير الاوعية الدموية بالحسوب.

لماذا يتم تصوير الاوعية الدموية ؟

يتم تصوير الاوعية الدموية بشكل عام للاطمئنان على صحة الجهاز الوعائي في الجسم ولضمان سير العمليات الاستقلابية داخل الجسم بالشكل الصحيح.

تختلف المنطقة التي يتم تصويرها خلال التصوير المقطعي بحسب الاعراض التي يتعرض لها المريض.

-ان شعر المريض بالم في الصدر وتعرق مفرط بالاضافة الى الشعور بالارهاق والدوار فان ذلك يستوجب اجراء قسطرة القلب التشخيصية للشريان التاجي.

-اذا ظهرت عند المريض اعراض الخدر وتهدل في عضلات الوجه او الاحساس بالساق والذراعين اضافة الى ذلك اعراض مختلفة مثل الدوار والغثيان والصداع الشديد اضافة الى ضبابية في الرؤية وصعوبة في النطق فان ذلك يستوجب اجراء قسطرة لشرايين الدماغ.

 

تصوير الاوعية الدموية في ايران

ماهي مراحل التحضير لعملية قسطرة القلب؟

قبل العملية يتوجب على المريض القيام ببعض الفحوص لضمان الحصول على افضل النتائج من قسطرة القلب والتي تشمل فحص دم شامل يتضمن وظائف الكلى والكبد ووظائف التخثر وقد يتطلب الامر اجراء اختبار الجهد القلبي.

قبل اجراء قسطرة القلب بمدة اسبوعين يجب الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية.

اما بالنسبة للام المرضع فيجب عليها الامتناع عن رضاعة طفلها لمدة يومين بعد التصوير وذلك الي ان تزول المادة المحقونة.

ماهي مراحل قسطرة القلب؟

يتم تخدير المريض موضعياً وبعد ذلك يتم احداث شق صغير جدا في الذراع او القدم يتم من خلاله ادخال انبوب رفيع جدا والذي يستمر الطبيب بادخال الى ان يصل الى المنطقة المراد تصويرها بعد ذلك يتم من خلال هذا الانبوب حقن مادة ملونة تؤدي الى ظهور جريان الدم داخل لشريان وبذلك يستطيع الطبيب تحديد وضعية الشريان بدقة وتشخيص المرض.

ماهي فترة النقاهة بعد اجراء قسطرة القلب؟

بعد بضع ساعات من اجراء تصوير الاوعية الدموية سوف تستطيع من مغادرة المستشفى ولكن ذلك يعتمد على الحالة الجسدية لك ومن الافضل البقاء في المستشفى الى اليوم التالي حتى يتم الاطمئنان على صحتك بشكل كامل.

في اقل من اسبوع تستطيع العودة الى حياتك الطبيعية ممارسة اعمالك اليومية بدون الم.

 

 

طريقة تصوير الاوعية الدموية

ماهي مخاطر تصوير الاوعية الدموية ؟

ان هذه العملية لا تحتوي على مخاطر كثيرة ولكن هناك بعض الاعراض التي من الممكن ان تظهر عند المريض ومنها:

1-التهاب في اليد او القدم في  منطقة الشق الجراحي ولكن عادة ما يكون سطحي ويتم علاجه بالمضادات الحيوية.

2-نزيف في الشريان: لا تحدث هذه الحالة بشكل عام ولكن ذلك يعتمد على شرايين الشخص نفسه وضخامتها.

3-ظهور ندب مكان الجرح:تظهر هذه الاعراض عادة عند الاشخاص الذين يمتلكون بشرة بيضاء جدا او حسب المورثات.

4- مخاطر التخدير:تظهر هذه الاعراض عند الاشخاص الذين لديهم حساسية من المادة المخدرة.

5-حساسية للمادة الملونة:تظهر هذه الحساسية على شكل طفح جلدي وقد يترافق مع حكة جلدية.

ماهي التوصيات المتبعة بعد عملية قسطرة القلب؟

عليك اتباع بعض النصائح لتجنب الاعراض الغير مرغوب بها والتي تنتج عن تصوير الاوعية الدموية ومنها:

1-تجنب الارهاق والتعب لعدة ايام بعد قسطرة القلب.

2-اجتناب التدخين وشرب المشروبات الكحولية.

3-شرب الكثير من الماء.

4-استخدام الادوية بحسب ارشادات الطبيب.

لمشاهدة “ عملية قسطرة القلب التشخيصية ” اضغط هنا

الاتصال بنا - دنامدتور - السیاحة الطبیة في ایران

اتصل بنا عبر تطبيقات التراسل مثل فايبر و واتساب على الرقم

4926 973 919 98+